فضل قيام الليل | كيف يكون

قيام الليل
فضل قيام الليل

‘‘فضل قيام الليل مختصر‘‘

‘‘أحاديث عن فضل قيام الليل‘‘

‘‘الأسباب المعينة على قيام الليل‘‘

‘‘ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل‘‘


"أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطْعِمُوا الطَّعامَ، وصِلُوا الأرحام، وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ، تدخُلوا الجنَّةَ بسَلامٍ" حديث عن فضل قيام الليل أخبرنا به رسول الله صلي الله عليه وسلم ليبين لنا فضل هذا العمل الصالح الذي يرفع صاحبه في درجات عالية في الجنة ويجعله في حفظ الله ورعايته ويمنحه نورًا في وجهه؛ إنه عمل عظيم وعبادة عظيمة. (قيام الليل) إنه من علامات المتقين كما قال الله تعالي -{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}. وفيه ساعة تستجاب فيها الدعوة وهي ساعة الإستجابة والتي تكون في الثلث الآخر من الليل عندما ينزل ربنا سبحانه وتعالي تنزلًا يليق بجماله وكماله فيقول من يدعوني فأستجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له كما قال رسول الله صلّي الله عليه وسلم.




إن قيام الليل -إخوتي- من صفات عباد الرحمن الذين قال الله فيهم (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا). نعم فضل عظيم جدًا يحصل عليه المسلم من قيامه في هذا الوقت المبارك ليقف بين يدي الله سبحانه خاشعًا متذللًا يرجو رحمته ويخشي عذابه ويشكره علي نعمه سبحانه فهو دليل علي شكر العبد لله -تعالي- فهذا هو فضل قيام الليل مختصر لأن الكلام فيه جميل وكثير ولا ينتهي من حلاوته.



نأتي للموضوع الأهم وهو كيف نحافظ علي قيام الليل؟ ولا نفوّت هذا الأجر العظيم وننال رضا الله وجنته بإذنه وندخل في زمرة المتقين والمحسنين؟؛ هذه أربع خطوات تعين إن شاء الله علي قيام الليل احرص علي تطبيقها:-


الخطوة الأولي: النية الصادقة فيجب عليك أن تستشعر كل هذه الفضائل العظيمة ويكون لديك همّة عالية في القيام وعدم التكاسل.


الخطوة الثانية: عدم إطالة السهر لأن السهر من غير فائدة سيمنع عنك قيام الليل ولن تكون بكامل نشاطك في وقت قيام الليل.


الخطوة الثالثة: أن تراقب الله -عز وجل- في يومك بمعني أن تبتعد عن المعاصي والذنوب وارتكاب السيئات كالغيبة والنميمة والكذب إلي آخره.


الخطوة الرابعة: كثرة ذكر الله في يومك فهي من الأسباب العظيمة التي تعين علي كل الأعمال الصالحة.



أما بالنسبة للسور التي تقرأ في قيام الليل فهي ليست مقصورة علي شيء وإنما كله خير أمّأ الثابت عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في صلاة الوتر بسورة الأعلي في الركعة الأولي وسورة الكافرون في الركعة الثانية وسورة الإخلاص في الركعة الثالثة.,وأخيرًا لا تنسوا الصلاة علي خاتم الأنبياء والرسل حبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم.

هناك تعليق واحد:

  1. اللهم اجعلنا من المحافظين علي قيام الليل

    ردحذف